19.3 C
مصر
29 مارس,2024
أهم الانباءاخبارالمدينة التعليميةتكنولوجياجامعاتجامعة المنصورة

غواصة آلية  هديه من BlueTics  بجامعة المنصورة  لدعم مشروع قناة السويس الجديدة

 

كتب / بدر صبحي

فى ظاهرة تنافس كبيرة للمساهمة فى مشروعات بناء مصر ومشروع قناة السويس الجديدة قام الفريق الطلابي “BlueTics” من كلية الهندسة جامعة المنصورة بتصميم وصناعة غواصة آلية يتم التحكم بها عن بعد.

يتكون الفريق من سبعة طلاب من أقسام مختلفة هى : الميكانيكا والكهرباء والاتصالات والحاسبات والبرمجة وهم ” أكرم العزب – آلاء الشافعي – حسام نوح – طارق الجندي – محمد حضيري – مهجة رسلان – نورا باشا”.

كما ان هناك خمسة مهندسين مساعدين للفريق وهم ” احمد عبدالله – حسام حجازي – ركان احمد – محمود ابراهيم – معتز الشربيني”.

الغواصة Megalodon هي غواصة آلية محلية الصنع بالكامل تضاهي في كفائتها وعملها نظيراتها من الغواصات الآلية العالمية الصنع وبتكلفة أقل بكثير من تلك الأخيرة

حيث تحتوي الغواصة علي محركات دفع أفقية ورأسية قوية كفاية لتجعل الغواصة بالسرعة المطلوبة بالإضافة لتصميم هيكلها الانسيابي ما يساعدها في سهولة الحركة والدوران.

الغواصة ايضا مزودة بكاميرات عالية الجودة تبث صورة مباشرة من اسفل سطح البحر لغرفة التحكم اعلي سطح البحر حتي تمكن قائد الغواصة من سهولة التحكم بها حيث ان القائد يعتمد في التحكم علي برامج شديدة الدقة للتحكم في الغواصة.

الغواصة مزودة بنظام إضاءة قوي متغير الشدة يمكنها من العمل في الظلام كما انها مزودة بحساسات الكترونية من أنواع مختلفة لقياس الأطوال والمسافات والمساحات وكذلك قياس سرعة التيارات المائية واتجاهها يمكنها التعرف علي بعض الكائنات البحرية وإحصائها.

و الغواصة مزودة بذراعيين آليين ونظام ميكانيكي به محركات عزوم ومضخات يمكن للغواصة عمل مهمات الصيانة والتركيب أسفل سطح البحر في مشروعات كبيرة وعملاقة

مثل ( الكشف على بدن السفن فى قناة السويس الجديدة والكشف عن حقول البترول وأنابيب نقل البترول والاستكشافات العلمية والعسكرية والمراقبة والإنقاذ وكذلك المنشئات المدنية علي المسطحات المائية)

كما يمكن استخدامها في الأنشطة الترفيهية والسياحية بالشواطئ السياحية.

و أشار احد أعضاء الفريق الي ان الفريق ينافس بهذه الغواصة ضمن فاعليات المسابقة الإقليمية للغواصات الآلية والتي تنظمها منظمة MATE الأمريكية بالتعاون مع شركة حدث لريادة الأعمال في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ببورسعيد والتي بدأت الأربعاء 22 ابريل وتستمر حتي السبت 25 من نفس الشهر وذلك بعدما اجتاز الفريق مرحلة التصفيات المحلية للمسابقة بجدارة والتي أقيمت بنادي رؤية في القاهرة بشهر مارس الماضي.

22

أخبار ذات صلة

أضف تعليق