Loading...

رئيس مجلس الإدارة

أحمد لطفى

رئيس التحرير

بدر صبحي


مناقشة رسالة ماجستير بعنوان “العوامل المؤثرة على معالجة القضايا السياسية قبل 25 يناير وبعدها” بجامعة حلوان

بواسطة admin | تعليق 0 | 17 أكتوبر 2016

منحت كلية الآداب بجامعة حلوان الباحثة شيماء عبد الرحمن إبراهيم درجة الماجستير في قسم الإعلام بتقدير امتياز، وذلك بعد مناقشة اللجنة المشرفة لرسالة الماجستير تحت عنوان: “العوامل المؤثرة على معالجة القضايا السياسية المحلية بالصحف المصرية قبل ثورة 25يناير وبعدها”.

أشرف على الرسالة الدكتورة سحر فاروق الصادق، أستاذ الصحافة بقسم الإعلام جامعة حلوان، والدكتورة سماح المحمدي مدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة.

وهدفت الرسالة إلى رصد أبرز القضايا السياسية المحلية التى اهتمت بها صحف الدراسة خلال فترة ما قبل الثورة وما بعدها، وتحليل الصحف بنوعياتها المختلفة (القومية والمستقلة والحزبية) للتعرف على طبيعة معالجاتها  للأحداث السياسية المحلية قبل 25 يناير 2011 وما بعدها.

كما هدفت الرسالة إلى المقارنة بين صحف الدراسة في معالجاتها لمضمون الأخبار والأحداث المتعلقة بالقضايا السياسية المحلية التى تتضمنها هذه الصحف قبل وبعد الثورة، تحديد العوامل التى ساهمت في معالجة الصحف للقضايا  السياسية المحلية والاختلافات بينها.

بالإضافة إلى الكشف عن مدى تأثير هذه العوامل في تشكيل المضمون الصحفي لصحف الدراسة، ورصد اتجاهات القائم بالاتصال ودوره في تشكيل المضمون السياسي الصحفي للقضايا السياسية المحلية.

وأوصت الدراسة إلى قيام المسئولين عن الإعلام بوضع ضوابط مهنية واخلاقية عامة ملزمة لجميع الصحفيين بالصحف المصرية سواء القومية أو الحزبية أو الخاصة، وتعيين القيادات الصحفية بناء على انتخاب الزملاء داخل المؤسسات، وأن تتحول الصحف إلى شركات مساهمة يتم طرح أسهمها في سوق البورصة المصرية.

كما أوصت الدراسة الدراسة بإعداد ميثاق شرف إعلامي موحد يعمل الصحفيين من خلاله، وضرورة قيام وسائل الإعلام بدور رقابي فعال في الرقابة المجتمعية خلال فترة الانتخابات أو فترات التعديلات الدستورية لرصد التجاوزات بالتنسيق مع الجهات القضائية.

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015