Loading...

رئيس مجلس الإدارة

أحمد لطفى

رئيس التحرير

بدر صبحي


كايزنها ….. وتوكل ( ٧ )

بواسطة admin | تعليق 0 | 10 يوليو 2019

بقلم / محسن العدل

m.s.gh2023@gmail.com

إجراءات بسيطة = نتائج عظيمة أخي المعلم …. أختي المعلمة …… هل تعلم ما هي الأسئلة الساخنة للإجابات الخاطئة من قبل طلابك ؟ الإجابات الخاطئة من طلابك على أسئلتك تمثل فرصة قيمة لاستخدام الأسئلة ” الساخنة ” للتأكد من فهم الطلاب وتطويرهم ؛ لأن ذلك جوهر منظومة التعليم الجديدة وليس تلقينهم كما في الأسلوب التقليدي .

لا تمارس عليهم التنمر بالاستهزاء أو السب . فما العمل إذًا ؟ إليكم الحل بشكل بسبط وممكن أن يكون بالتدرج البسيط واليومي حتى يصبح عادة مكتسبة إيجابية .

الحل : لا تتعجل في الحكم أو تقديم الإجابة الصحيحة ؛ بل استخدم مجموعة من أسئلة التحقق الساخنة للتأكيد على تغيير دور المعلم من معلم ملقن إلى معلم موجه وقائد لطلابه لأكتشاف مهارات وقدرات الطلاب ومساعدتهم بخطوات بسيطة بكايزنة فكر وأسلوب وطريقة المعلم مع طلابه ، والأسئلة هى :

س : لماذا تعتقد ذلك ؟ س: هل أنت متأكد من إجابتك ؟ س: هل هناك طريقة أخرى ؟ س: هل لديك سبب لذلك ؟ س: كيف تعلم ذلك ؟ س: ماذا تعتقد ؟

وهكذا ؛ يجب أن يكون الهدف هنا هو تصحيح الخطأ من خلال استنباط إجابة أفضل من فهم وفكر الطلاب وتشجيعهم على التفكير الناقد والإبداعي .

كما رأيتم .. أخي المعلم … أختي المعلمة … إجراءات بسيطة بل كلمات بسيطة جدا تحول تعلم الطلاب إلى تعلم ذاتي يجعله يبحث ويفكر ويستنتج المعلومات بنفسه ، لنخلق أجيال تتوافق مع مهارات القرن ٢١ ؛ ولتتوافق مع فكر وثقافة القرن والشباب الذي يمثل الرأسمال البشري والقوة الإقتصادية والإجتماعية في مصرنا الغالية ؛ فلا تهدروها ولا تعودوهم على الحفظ والتلقين ؛ بل كن معهم ممارسًا للتفكير الناقد والإبداعي ومشاركًا تعلمهم ، ومحققًا المقولة ( إرادة التعليم تسبق إرادة التعلم ) دمتم قدوات وقادة للطلاب في الفكر والممارسة ، ودامت مصر بكم كمبدعين بفكركم ومنجزين بأفعالكم و عنوانًا ومنارة للعلم ، ودامت بجيشها رمزًا للقوة والعزة . # مصر تستطيع … بأولادها ورجالها ……

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015