Loading...

رئيس مجلس الإدارة

أحمد لطفى

رئيس التحرير

بدر صبحي


عاجل .. أوقاف الدقهلية تحدد ضوابط ومحاذير إقامة الصلوات بعد رفع الحظر

بواسطة admin | تعليق 0 | 25 يونيو 2020

كتب / بدر صبحي

عقد فضيلة الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية اجتماعا موسعا بمديرى الإدارات الفرعية بمقر دار مناسبات بمسجد أبو دبوس بمدينة المنصورة.

وذلك لمناقشة تنفيذ الضوابط والتعليمات التى حددتها الوزارة لفتح ابواب المساجد لاستقبال المصلين
بحضور فضيلة الدكتور محمدحسين جاد مدير الدعوة وفضيلة الشيخ احمد عبد النبي رئيس قسم المساجد الحكومية بالمديرية.

وقدم فضيلته التهنئة بقرار فتح المساجد
وأكد على ضرورة المحافظة على تلك النعمة بتنفيذ التعليمات والضوابط وذلك للصالح العام والمحافظة على صحة المواطنين حتى يرفع الله عن مصرنا البلاء والوباء.

واكد فضيلته عن الالتزام بجميع الضوابط التالية والتي تتضمن علي “عدم فتح دورات المياه نهائيًّا وغلقها غلقًا تامًا و عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية.

كما اكد علي عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها مشددا علي استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

واشار الي عدم فتح مصليات السيدات وعدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط) .

كما اكد علي عدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أي مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد وعدم فتح أي مكتبات داخل المسجد وعند اكتمال العدد وفق العلامات المحددة بالمسجد يتم غلق الأبواب
وشدد زيادة علي عدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا في الأذان فقط وتكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط ،أو بدون مكبرات صوت إذا كان العدد قليلاً لا يحتاج إلى مكبرات صوت .

وطالب “زيادة ” بضرورة تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات ومحزرا بعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.

ونبه علي ضرورة فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.

مختتما تعليماته بالاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات
وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.

وطالب وكيل الوزارة بالالتزام بالاجراءات الاحترازية والتي تشمل ” ضرورة ارتداء المصلين للكمامة وأصطحاب المصلِّي للمصلَّى الشخصي (سجادة صلاة شخصية) ووضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها والتنبيه بعدم المصافحة أو المعانقة ومتابعة التطهير والتعقيم المستمر

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015