Loading...

رئيس مجلس الإدارة

أحمد لطفى

رئيس التحرير

بدر صبحي


جامعة المنصورة تنظم احتفالية كبري بمرور 10 سنوات على أول زراعة للكبد بمركز الجهاز الهضمي

بواسطة admin | تعليق 0 | 20 مايو 2014

كتب \ بدر صبحي

نظم مركز الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة احتفالية كبرى بمناسبة مرور 10 سنوات على أول حالة لزراعة الكبد بالمركز بحضور اللواء عمر الشوادفى محافظ الدقهلية والدكتور السيد عبد الخالق رئيس جامعة المنصورة والدكتور إيهاب سعد عميد كلية الطب والدكتور اسامة الباز مدير عام المستشفيات الجامعية و الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ زراعة الكبد بالمركز والحالات التى اجريت لها زراعة الكبد.

أكد مهندس عمرالشوادفى محافظ الدقهلية أن أصل الطب في العالم هو ما أرساه القدماء المصريين وأن مركز الجهاز الهضمي منارة طبية عالمية ولا بد للإعلام أن يركز على هذه النماذج المضيئة .

كما أشار الشوادفى أن التلوث الذي تعانى منه هو مسئولية مشتركة بين المواطن والدولة ومصر غنية بثرواتها المتعددة من طاقة شمسية ومخازن ومياه وأهم ما فيها هو العنصر البشرى وهو ما يسعى الأعداء إلى تدميره من خلال إفقاده للمبادئ والقيم المتأصلة به .

كما أعلن عن تخصيص المحافظة لمساحة من الأرض لجامعة المنصورة بمدينة جمصة لإنشاء صرح طبي عالمي على أعلى مستوى .

أكد الدكتور عبد الخالق تميز مراكز جامعة المنصورة الطبية وبالأخص مركز الجهاز الهضمي بوصوله إلى 308 حالة زرع واحتلاله المركز الأول على مصر والشرق الأوسط ومركز الكلى بوصوله لــ 3000 حالة زرع كلى ،أشار أيضا إلى إعادة تشغيل برامج طبية آخري كزراعة النخاع للأطفال بمستشفى الأطفال وزراعة النخاع للكبد بمركز الأورام بتكلفة 9 مليون جنيه واستئناف عمليات القلب المفتوح بمستشفى الجامعة وبناء مجمع طبي لعمليات القلب المفتوح والأوعية الدموية .

أعلن عبد الخالق بانه رغم مرور مصر بالظروف الحالية فهي لن تسقط أبدا فقد حصلت الجامعة خلال الأسبوع الماضي على 37 مليون جنيه من موازنة الدولة مخصصه لشراء أجهزة طبية حديثة للمراكز الطبية.

ج1

بينما تحدث الدكتور عبد الوهاب على تاريخ إنشاءه برنامج زراعة الكبد بالمركز منذ عشر سنوات وكيف تطور المرض خلال هذه الفترة وزادت حالات الفشل الكلوي والورم الكبدي بسبب التلوث البيئي وكثرة الفيروسات .

أشار إلى أن المركز يحتل المركز الأول في مصر والشرق الأوسط بوصوله لــ 308 حالة زراعة كبد يليه المنوفية بــ 205 حالة .

أن المركز حقق إنجازات هائلة في الفترة الأخيرة نظرا للروح العالية لفريق الزرع وحرصه على خدمة المريض بالإضافة إلى تبرعات رجال الأعمال لتغطية تكاليف العملية للحالات الغير قادرة وشراء الاجهزة اللازمة للعمليات.

كما اضاف الى انجازات المركز إيفاد 6 أطباء الى مراكز عالميه طبية متخصصة بكوريا الجنوبية وكندا والهند وتايوان وايطاليا ،وعقد المؤتمر الدولي الأول لزراعة الكبد 2009 وتكريم المركز عام 2011 بموسكو في الأكاديمية الطبية بالكرملين ..

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015