بالتعاون مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ..افتتاح مركز النانوتكنولوجى بجامعة المنصورة

بواسطة admin | تعليق 0 | 27 نوفمبر 2014

كتب / بدر صبحي
افتتح الدكتور محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة والدكتورة ماجدة نصر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث اليوم الأربعاء 26 نوفمبر مركز النانو تكنولوجي بكلية الهندسة .
یخدم المركز جميع كليات الجامعة من خلال التركیز على الأبحاث في تخصصات مختلفة تشمل تخصصات الهندسة والطب والعلوم والصیدلة وطب الأسنان والزراعة.
تم إنشاء المركز من خلال منحة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وتم إنشاء المعامل بمنحة بلغت حوالي ملیون جنيه كما قدمت الجامعة دعما متمثلا في تقديم نصف ملیون جنيه مقسمة بین صندوق البحوث وصندوق البیئة
تشمل تطبيقات النانو تكنولوجى للمركز في مجالات الصحة والطاقة الجديدة والمتجددة والمياه والبيئة والصناعات الالكترونية والكيميائية والدوائية .
واشار الدكتور محمد نبيل صبرى ان تجهيزات المركز تضم غرفتين معقمتين بمساحة إجمالية 90 متر مربع وهى الأولى من نوعها على مستوى الجامعات الحكومية مجهزة بمعدات تسمح بتنفیذ أجهزة موائع دقيقة تستطيع أن تصنع مفاعلات دقيقة لإنتاج الوقود الحيوي وفصل خلايا الدم والخلايا الجذعية كما یتوفر بالمركز المغزل الكهربي الدقیق الذي ینتج ألياف نانونية تفید في تصنيع فلاتر نانونية وفي الصناعات الدوائية الحدیثة. كما یوجد بالمركز جهاز ميكروسكوب القوة الإلكترونية وهو قادر على عمل قياسات بدقة تصل إلى 0.3 نانومتر في مواد صلبة أو رخوة أو في وجود سائل كما أنه قادر على معالجة الأسطح على المستوى الذرى بعمل نتوء أو بنزع ذرة أو أكسدتها كما یوجد بالمركز راسم دقیق لتصنيع الدوائر الإلكترونية المطبوعة بدقة عالية. تفید هذه الدوائر في إنتاج خلايا شمسية رخيصة ومصادر ضوئية حدیثة ذات كفاءة عالية وشاشات لمس كما یوجد بالمركز معدات كثیرة منها فرن عالي الحرارة 1700 درجة مئوية وجهاز عمل مياه نقية خالية من أية أحماض أمينية.

نانو

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق