الإعلام و الأمن القومي .. والمهنية .. والانفلات الإعلامي خلال فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية الإعلام جامعة فاروس بالإسكندرية

بواسطة admin | تعليق 0 | 06 نوفمبر 2014

كتب / بدر صبحي

تحت رعاية د/ السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي و والسفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ود/ عبد المنعم موسي رئيس جامعة فاروس ود/ فوزي عبد الغني عميد كلية الاعلام واللواء طارق المهدي محافظ الاسكندرية
نظمت كلية الاعلام بجامعة فاروس المؤتمر العلمي الاول بعنوان مستقبل الاعلام في ظل التحولات المجتمعية الراهنة
حضر المؤتمر مندوبين من الجامعة العربية و الهيئة العامة للستعلامات و لفيف كثيف كبير من الإعلاميين المصريين و العرب
شهدت الجلسات البحثية على مدار ثلاثة أيام نقاشاً بناءاً وراقياً بين كبار أساتذة الإعلام وشباب الباحثين والإعلاميين خلال فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول الذي نظمته كلية الإعلام جامعة فاروس بالإسكندرية
الذ ناقش العديد من الموضوعات الحيوية مثل
الإعلام و الأمن القومي .. والمهنية .. ثقافة التنوع الحضارى عبر الدول التسريبات الإعلامية وتدخلات إسرائيل عبر الفيس بوك والانفلات الإعلامي

أسفر عن مجموعة توصيات نضعها أمام الإعلاميين وأساتذة الجامعات ومتخذى القرار من المسئولين لننشد مستقبلاً أفضل للأعلام المصري والعربي والدولى وتمثلت في

1. التعجيل بإصدار تشريع اعلامى موحد يتلاءم مع طبيعة التحولات المجتمعية والسياسية التي مرت بها مصر والمنطقة العربية ، وبما يساعدها على الاستقرار في مرحلة التحول الديمقراطي.

2. البحث في آليات التقييم الذاتي للإعلاميين وبما يتواءم مع التحديث الجديد للتشريعات الإعلامية والمزمع إصدارها في الفترة القادمة .

3. أن تتحقق الاستقلالية المالية والادارية للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئات المنبثقة عنه، وأن يكون أعضاؤه من ممثلي مهنة الإعلام والصحافة ، وأن يلتزم بضمان عدم الربط بين ما يقدم من محتوى في الإعلام ومصالح السلطة السياسية .

4. الاهتمام بتطوير وحدات تنظيمية للدراسات المستقبلية داخل الجامعات والمؤسسات الإعلامية ، على أن يقوم الإعلام بدوره فى خدمة المجتمع وتحمل مسئولياته فى التعرض للقضايا القومية والحفاظ على تماسك واستقرار الدولة .

5. تأسيس كيان اقليمى عربي لتنظيم شئون الإعلام العربي على أن تتولى جامعة الدول العربية تأسيس هذا الكيان .

6. اهتمام السلطة السياسية بضبط العمل الاعلامى وتحقيق استقلاليته فى نفس الوقت ، وأن تسعى لتطويره وتحسين أدائه وفق ضوابط محددة .

7. وضع ضوابط للانتشار العشوائي في الكيانات النقابية فى قطاعات الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني والتي تتعامل مع القضايا المجتمعة ليس بهدف العمل التطوعي وإنما بهدف ربحي وأغراض ومصالح ذاتية قد تضر بالأمن القومي للدولة.

8. تأسيس قطاعات لإدارة الأزمات بكافة مؤسسات الدولة تبدأ من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ثم الوزارات والهيئات المختلفة ، وأن يكون بها وحدات لرصد الشائعات والإعلام الالكتروني والاتصال الأزموى وقياسات الرأي العام.

9. البحث عن أطر نظرية جديدة تتيح إمكانية التقارب والتكامل بين دراسات الإعلام والعلوم البينية الأخرى في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، بما يساعد في فهم أعمق للواقع والمستقبل المجتمعي ورصد التغيرات التي قد تطرأ عليه من فترة لآخري .

10. الاهتمام البحثي بالدراسات المستقبلية والاستشرافية وربطها بالمجتمع وجعلها ضمن المقررات الدراسية في أقسام وكليات الإعلام .
وكذلك الاهتمام بالدراسات المقارنة في أنماط وأساليب التناول الاعلامى للأزمات والأحداث ذات الطابع الدولي. خاصة مقرر التربية الاعلامية.

11. وضع آليات تشريعية تضبط الإعلام الجديد وعلاقته بالأمن القومي وأخلاقيات التعامل .

12. أن يكون الإعلام داعما لعمليات التحول الديمقراطى ، ومساندا للمشاريع القومية فى اطار المسئولية الاجتماعية للاعلام.

13. الالتزام بمواثيق الشرف الإعلامية وأن يتم إصدار تشريعات متنوعة ضابطة للعمل الاعلامى يكون فيها محاسبة في إطار من الحرية المسئولية التي تراعى مفهوم الأمن القومي للدولة.

14. ربط الدراسات المستقبلية في مجال الاتصال والعلاقات العامة بالتنوع فى نظم الإعلام التقليدي والجديد وقضايا المجتمع المتنوعة .

15. تفعيل دور كليات واقسام الاعلام في وضع التصورات لتأسيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام من خلال خبراء متخصصين، وفق خطة عمل تنتهي بتقديم مقترح كامل لهذا القطاع.

16. وضع قانون ينظم تداول المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتفعيل مواثيق الشرف الاعلامية فى هذا الجانب.

17. الاهتمام بتفعيل دور لجنة تقييم الاداء الاعلامى بحيث تكون ملزمة فى قراراتها.

18. الاهتمام بإشراك المؤسسات الاعلامية الاقليمية فى مناقشة قضايا التنمية المحلية فى الاماكن التى تقوم بتغطيتها.

19. الاهتمام بتدريب الاعلاميين وطلاب الاعلام خاصة فى مجال التشريعات.

20. التركيز على الدور الذى يجب ان تقوم به وسائل اعلام الشعب، “الاعلام القومى” بصفته صمام امان للمجتمع بعيدا عن اهداف الاعلام الخاص واحتكاره للساحة الاعلامية.

21. إنشاء مركز قومى لشئون مكافحة العنف والارهاب يختص بجمع المعلومات والوثائق والتنسيق مع وسائل الاعلام بما يتوفر لديها من معلومات .

22. إنشاء وحدة رصد وتقييم للأداء الاعلامى لوسائل الإعلام بالإسكندرية يكون مقرها في كلية الاعلام جامعة فاروس.

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق