19.3 C
مصر
29 مارس,2024
اخبار

نظمت الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم مؤتمرها الثامن اليوم فى الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر الجارى

.

اكد الدكتور إبراهيم الإبراشى أستاذ ورئيس أقسام الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب قصر العينى، أهمية تطعيم مرضى السكر، من النوع الأول أو النوع الثانى ضد الأنفلونزا لما تسببه من مخاطر عديدة ومضاعفات لهؤلاء المرضى، طبقا للخطوط الاسترشادية لمنظمة الصحة العالمية.

وقال إن الإصابة بالأنفلونزا تؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم، وحدوث غيبوبة سكر كيتونية ومضاعفات على مستوى الرئة، مثل الالتهاب الرئوى والحماية الأساسية من كل هذه المضاعفات هو التطعيم.

وأشار الدكتور إبراهيم الإبراشى إلى أن المؤتمر يناقش الجديد فى كل ما يتعلق بمرض السكر، ومن ضمن الجلسات فى هذا المؤتمر الجلسة الافتتاحية والتى كانت بعنوان الالتقاء مع الخبراء فى مجال السكر، وهى مناقشة مفتوحة بين الحاضرين وأساتذة السكر فى الجامعات المختلفة موضحًا أنه تمت دعوة أساتذة فى التخصصات الأخرى، مثل القلب والأوعية الدموية بحضور الدكتور أشرف رضا وأمراض الكلى، بحضور الدكتور جمال سعدى، وأمراض الشيخوخة بحضور الدكتورة مديحة خطاب عميد طب قصر العينى الأسبق.

وقال إنه تمت مناقشة كيفية التعامل مع مرضى الكلى ومستوى انضباط السكر لديهم، وكيفية انضباط مستوى خفض نسبة الكولسترول فى مرضى السكر الذين يعانون من قصور الشرايين التاجية، والأهم هو كيفية التعامل مع مريض السكر المسن والأولوية هل فى خفض السكر، أو المحافظة على عدم حدوث مضاعفات، والاهتمام بطبيعة المرحلة السنية بمشاكلها.

شارك فى المؤتمر حوالى 1000 طبيب من مختلف الجامعات المصرية ووزارة الصحة.

وقال إنه سيتم تخصيص 4 جلسات على هامش المؤتمر الجلسة الأولى لصغار الأطباء لتعريفهم بمبادئ التعامل مع مريض السكر، والجلسة ثانية للمهتمين بالتغذية الإكلينيكية، وبالذات لدى مرضى السكر ودهنيات الدم والجلسة الثالثة والأهم مخصصة للمرضى، وتم عقد مناقشة مفتوحة مع الأساتذة لكل ما يدور بخاطرهم عن مرض السكر وكيفية التعامل معهم.

أخبار ذات صلة

أضف تعليق