Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

مشاركة المرأة في الحياة السياسية ضرورة لتحقيق التنمية

بواسطة admin | تعليق 0 | 22 سبتمبر 2014

بلقاس/ ربيع القاضى

اقيمت ندوة تثقيفية  بعنوان ” دور المرأة في عملية التنمية و المشاركة السياسية بقاعة الشهيد ابراهيم الرفاعى بمجلس مدينة  بلقاس بحضورالمحاسب / ابراهيم عياد رئيس مركز ومدينة بلقاس الدكتور/ طارق عبد الحميد ورضا الدنيوقى  / منى عماراخصائى اعلام ومحمد اسماعيل امين مركز المرأة للارشاد والتوعية
وناقشت الندوة أهم التحديات التى تواجه المرأة المصرية فى الترشح للانتخابات وتولى مناصب قيادية داخل الأحزاب والنقابات والمجالس المحلية وعرض إشكاليات مشاركة المرأة فى الانتخابات.
وأشار المحاسب / ابراهيم عياد إن مشاركة النساء في الحياة السياسية تمثل ضرورة ملحة من أجل المشاركة في
عملية التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع على اعتبار أن المشاركة السياسية لكلا الجنسين هي سلوك يهدف إلى الثأتير على عملية صنع القرار وأحد أهم مؤشرات التنمية وليس مجرد توجه المواطن نحو السلطة.
وتحدث في سياق ورقة العمل المقدمة حول الأدوار القليلة التي لعبتها المرأة في العملية السياسية والتنموية منذ البدايات الأولى للنضوج السياسي والتنموي الداعي لمأسسة الدولة مشيراً إلى أنها كانت أدوار غير مستقرة وتراوحت بين المد والجزر.
وأوصى الدكتور/ طارق عبد الحميد بأن تأخذ المرأة دورها في العملية السياسية والتنموية داخل المجتمع متسلحة بقوة إرادتها وعزيمتها على العطاء والمشاركة بصنع القرار و بالأنظمة والقوانين التي تكفل حقوقها في المشاركة.
وأكد أهمية تثقيف المرأة من النواحي السياسية والقانونية لمعرفة حقوقها التي كفلها القانون والدستور .
من جانبها قالت الاستاذة / منى عمار إلى أهمية دور الإعلام فى تغيير ثقافة المجتمع نحو تولى المرأة لمناصب قيادية سياسية، وتناول النقاط ذات الصلة كالموقف الإعلامى من مشاركة المرأة فى الحياة العامة، وقراءة فى وضعية المرأة من منظور الإعلام، وأثر هذا المنظور على حق المرأة بالمشاركة فى الحياة العامة.
واعتبرالاستاذ / محمد اسماعيل أن كافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية تؤكد على حق المرأة في المساواة مع الرجل والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وبات يحتم على جميع الأطراف ضرورة الاعتراف بأهمية المشاركة السياسية للمرأة ليس فقط مجرد المشاركة في التصويت فترة الانتخابات بل مشاركة سياسية فاعلة تمثل توجهاً عاماً واهتمام بقضية القرار السياسي ونتائجه.
ويذكر أن الندوة تهدف إلى تفعيل ممارسة الحق فى المشاركة فى الحياة العامة لاسيما بعد ثورة 25 يناير 2011 وتهيئة المناخ التشريعى والمجتمعى الملائم لتفعيل ممارسة هذا الحق وتقييم دور الإعلام فى تهيئة المجتمع لمشاركة فاعلة للمرأة فى الحياة العامة.

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015