Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

محسن العدل يكتب…. حياتك من المسؤول عنها ، عن الحياة والفكر

بواسطة admin | تعليق 0 | 28 سبتمبر 2017

أخي …. أختي ….. ، هل يعي كل واحد منا بأن الله وهبه أعظم وأكبر ماكينة في الكون ؟ أتدري ما هى ؟ أنه العقل الذي ميزك به عن باقي مخلوقات الكون ، بل سخر لك كل مافي الكون لخدمتك ، فهل شكرته علي نعمة العقل ، وهل وعيت بفكرك وعقلك بعظمة ربك في نفسك.

فهل أنت واعي بنعمة العقل عندك ؟ فإن كنت تعي ذلك فأحمد الله وأشكره ، وإن كنت غير واعي بهذه النعمة فتلك مشكلة ويجب فوراً أن تجلس مع نفسك وتتفكر بعقلك وتعي تصرفاتك جيدا ، وتعي أيضا أن كل واحد مننا يختلف عن الاخر في طريقة التفكير ومن ثم النظر إلى الأمور من زوايا مختلفة وبالتالي تختلف وتتباين الأراء، فلماذا إذا التناحر والتنابذ بيننا بالأقوال والافعال ؟

ومن هنا يجب أن تعلم أن العقول قسمت إلى ثلاثة مستويات هي :

1- عقول راقية تتكلم في الأفكار ، فهل أنت منهم مهما كان مركزك الاجتماعي ؟ وإذا كان كذلك فماذا قدمت لنفسك أولا ولأسرتك ثانيا ولوطنك ثالثا ولدينك أولا وأخيراً ؟، فلماذا لا تكون نفسك هي مشروعك وتشتغل عليهاتطورها وتسلحها بأدوات العصر في إطار من القيم والمبادئ الدينية .

وصدق رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام حين قال : ” لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ “.

2- عقول متوسطة تتكلم في الأخبار بدون وعي فكري ودراسة للمواضيع من جميع جوانبه، فلا مانع من إعطاء رأيك بفكر واعي متفهم متطلع دارس وليس عن طريق الهوى .

3- عقول صغيرة تتكلم في الناس بخير أو شر ، فإن كان بخير فأحسنت من باب الكلمة الطيبة صدقة ، وإن كان بشر وأعوذ بالله وأياكم من هذه الفئة .فتلك مصيبة ، عفانا الله وإياكم منها .

وختاماً اعلم أخي …أعلمي أختي أن حياتك نتاج أفكارك ! في كل ركن من أركان حياتك ، فأعمل علي استخدام وتوظيف عقلك بفكر راقي مستنير وأترك بصمة وأثر لك في الحياة ، دمتم بخير .

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015