Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

مجلس الوزراء يقدم كشف حساب لتكليفات ال90 يوم الاولي

بواسطة admin | تعليق 0 | 01 يونيو 2014

عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء  مؤتمراً صحفياً بحضور وزراء التجارة والصناعة والإستثمار، المالية، البترول والثروة المعدنية، التموين والتجارة الداخلية، التضامن الإجتماعي، الكهرباء والطاقة المتجددة، والشباب.

وخلال المؤتمر الصحفي، إستعرض رئيس الوزراء أبرز ما حققته الحكومة من تكليفات خلال الـ 90 يوماً الأولى لتوليها المسئولية منذ 1 مارس الماضي
على صعيد إستكمال خارطة الطريق : أكد رئيس الوزراء أن الحكومة قد نجحت في إستكمال بنود خارطة المستقبل التي إرتضاها الشعب المصري عقب ثورة 30 يونيو المجيدة. حيث تم إقرار الدستور الجديد بمشاركة شعبية كبيرة ثم إنتخاب رئيس مصر الجديد في إنتخابات نموذجية أشاد بها العالم أجمع، وذلك بفضل الإدارة الجادة لها من جانب الحكومة و توفير معايير الشفافية والحياد و مناخ الأمن والأمان. وأضاف محلب أن من حق الشعب أن يعبر عن فرحته بإختيار القائد الذي سيعبر بالوطن إلى المستقبل، ثم يهدأ ويعود إلى العمل ليواجه التحديات مع هذا القائد.

في مجال إعادة الأمن إلى الشارع المصري : أشار رئيس الوزراء إلى أن الثلاثة شهور الماضية من عمر الحكومة شهدت تحسناً ملموساً لدى المواطن في الإحساس بالأمن ليلاً ونهاراً، كما تمكنت الأجهزة الأمنية خلال هذه الفترة من إقتحام العديد من البؤر الإجرامية وضبط عدد من من العناصر الإرهابية وإحباط عمليات كثيرة كانت تهدف لتهديد أمن وإستقرار الوطن وعرقلة خطواته نحو المستقبل.
على صعيد تكريس العدالة الإجتماعية : أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تحرص على مراعاة البعد الإجتماعي في كل قرار تتخذه، حيث أهتمت الحكومة بإعادة الدور الإجتماعي للمجمعات الإستهلاكية عن طريق رفع كفاءتها وضمان توافر كافة المواد الغذائية بها وبأسعار منخفضة. وبدأت الحكومة أيضاً تطبيق منظومة جديدة ناجحة لتوزيع الخبز في محافظات بورسعيد الإسماعيلية والسويس ويبدأ تطبيقها اليوم في جنوب القاهرة، وتهدف هذه المنظومة إلى توفير الخبز بكرامة للمواطن المصري مع تقليل الإهدار في الدقيق المدعم بنسبة 30%.
على صعيد عودة الدور المصري في الخارج : أشار رئيس الوزراء إلى أن الأشهر القليلة الماضية شهدت عودة للدور المصري تمثل في الكثير من التحركات على الصعيد الأفريقي من المنتظر أن تساهم خلال الفترة القادمة في إعادة مقعد مصر في الإتحاد الأفريقي، كما شهدت هذه الفترة تحركاً مصرياً رائداً على الصعيد العربي والدولي من خلال الجولات الخارجية الهادفة والمؤثرة للسيد وزير الخارجية والتي ساهمت في دعم مكانة مصر بين الدول والمنظمات الدولية وتحقيق نتائج طيبة كان آخرها رفع مصر من القائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية.
في مجال الإستقرار الإقتصادي وجذب الإستثمارات : أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة بذلت الكثير من الجهود خلال الفترة الماضية شكلت رسالة إيجابية لطمانة المستثمرين وتشجيعهم على ضخ المزيد من الإستثمارات والأموال في مصر، ومن أبرز هذه الجهود نجاح لجان تسوية المنازعات التي شكلتها الحكومة في إنهاء العديد من الخلافات المعلقة، وكذلك إصدار الحكومة لقانون تنظيم الطعن على العقود التي تكون الدولة طرفاً فيها، والذي يساهم في حماية حقوق المستثمرين والقضاء على الفساد الإداري.
في مجال حرية الإعلام : أكد رئيس الوزراء أن الحكومة حرصت خلال الـ 90 يوماً الأول لها على تحقيق قدر كبير من التواصل الإيجابي مع كافة وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئي، وذلك بهدف نقل الصورة كاملة وبكل وضوح للرأي العام. كما حرصت الحكومة على أن يكون الإعلام شريكاً لها في كافة إجتماعاتها وجولاتها الميدانية في المحافظات المختلفة، والتي تحرص الحكومة من خلالها إلى التواصل مع المواطنين والإستماع إلى مشكلاتهم والوقوف على الواقع.
من نحاية أخرى، أشار رئيس الوزراء إلى أن هذه الحكومة كان عليها أن تعد موازنة قوية وجريئة نظراً لدقة الظروف والتحديات الراهنة، مشيراً إلى أن الحكومة حرصت على مراعاة البعد الإجتماعي والإقتصادي في كافة بنودها حيث تحتل الخدمات الإجتماعية نسبة تبلغ نحو 53% من إجمالي الموازنة، كما نجحت الموازنة في تخفيض العجز بها من 350 مليار جنيه إلى 287 مليار جنيه،

وأضاف رئيس الوزراء أن الموازنة الجديدة حرصت أيضاً على تحقيق الإصلاح الإقتصادي عبر ضمان الإدارة الرشيدة لموارد الدولة وأصولها الثابتة، وإزالة التشوهات الحادة والخطيرة في الإقتصاد مثل دعم الطاقة والكهرباء والوقود، وتلبية ما فرضته الإستحقاقات الدستورية السابقة من رفع الإنفاق في مجالات التعليم والصحة والبحث العلمي.

وفي ختام المؤتمر الصحفي، أجاب رئيس الوزراء والوزراء المشاركون عن العديد من تساؤلات السادة الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة، وذلك في العديد من المجالات المختلفة مثل المالية والتموين والكهرباء والتجارة والصناعة والشباب والرياضة والتضامن الإجتماعي.

 

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015