Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

لماذا اختفت حصص الخط من مدارسنا ..

بواسطة admin | تعليق 0 | 23 أغسطس 2017

شكاوي متكررة من جانب المدرسين , من سوء الخط , خصوصا في الاختبارات , واكثر ما يدفعهم للشكوي ’ أن اجابات الطالب توحي كونه متفوقا , ولكن تضيع منه درجات كثيرة بسبب سوء خطه ..

عن هذا تحدث محمد عادل , الخطاط , والمدرس بالتربية والتعليم حيث قال .. لابد من وجود معلمي الخط في المدارس ..للضرورة القصوى أو بالأحرى ,للخروج من مهزلة فطالب الاعدادي والثانوي لايستطيع ان يعبر بخطه جيدا عما يكمن في راسه من معلومات لعجزه عن كتابتها بوضوح ..  والنتيجة ضياع درجات غير متوقعة .. ولربما كان هناك علاج لسوء الخط هذا إذا ما تواجد معلم خط  متخصص بالمدارس كما كان الأمر بالسابق , فأذكر أننا كنا ندرس الخطوط كمادة أساسية , ونتعلم من خلالها انواع الخطوط , وكيفية الكتابة بشكل صحيح .

وأضاف أن الحل موجود , والإمكانيات متاحة إذا ما وظفناها بالشكل الصحيح , فالدقهلية كمثال بها عدد كبير من مدارس الخطوط , علي سبيل المثال لا الحصر بمركز دكرنس .. مدرسة علي مبارك للخطوط , وميت ضافر , والكردي , بالإضافة إلى مدارس بمراكز أخرى ..

مدة الدراسة اربع سنوات يحصل فيها الدارس علي دبلوم الخط العربي وبعدها سنتان يحصل فيها الدارس علي دبلوم التخصص والتهذيب , بلغت المصروفات الدراسية فيها ٢٥٠ ج سنويا للاربع أعوام الاوائل و٣٠٠ج لعامي التخصص . بعدما كانت في السابق ستون جنيها ..

تدعم وزارة التربية والتعليم , المدارس , وكان الأفضل أن تدعمها بدمج بعض المواد التربوية , بالإضافه إلي ما يدرس من مواد التخصص .. لتكون بذلك قد أعدت مدرسين مؤهلين تربويا للتدريس للطلبة ..

وأشار محمد عادل قائلا أن هناك اتجاه في الفترة الأخيرة بإدارة دكرنس التعليمية لتدريب المعلمين خصوصا معلمي اللغة العربية علي تحسين الخطوط , وتجري تدريبات متعدده في هذا السياق , يلجأون خلالها للدارسين بمدارس الخطوط والعاملين بمدارس الإدارة .. ونتمني ان يعمم هذا التوجه , ليشمل الطلبة أيضا ..

وأضاف قائلا : يوجد نقابة للخطاطين احصل انا فيها علي رقم عضوية لا يتعدي ١٠٠٠
وهناك ايضا الجمعية العامة للخط بجمهورية مصر العربية احصل ايضا فيها علي عضوية لا يتعدي ٥٠٠٠ عضو علي مستوي الجمهورية .. الأمر الذي ينذر باندثار الخط العربي علي الرغم من كونه تراث وثقافه وحضارة عريقة , ينبغي الحفاظ عليها كما نحفظ باقي تراثنا ..

هذا وقد أكد محمد عادل علي ان الخط ينقسم الي موهبة ودراسة فإذا غلبت الموهبة الدراسة ابدع الفنان ووجد الناقد في لوحتهابداعا لا يحاكيه ابداع وإذا غلبت الدراسة الموهبة وجد الناقد قوة في اللوحة ولكن ربما لايكون بها مسحة جماليه.

أما عن الأدوات التي يستخدمها الخطاط فأشار إلي أنها ورق ١٠٠ جرام او ٨٠ جرام باحجامه المختلفة وهناك ورق لوحات المعرض اسمه ورق مقهر
والاقلام عباره عن بوص من الغاب او اقلام طومار جاهزة زهيدة الثمن
والحبر نوعان يصنعه الخطاط كما افعل انا من حصى الجوز
وخبر جاهز بانواعه المختلفه اعلاها الفرنسي والانجليزي وادناها الهيرو الصيني

وعن أنواع الخطوط يقول أنها الثلث العادي والجلي الديواني العادي والجلي الفارسي العادي والجلي الرقعة النسخ الكوفي المصحفي الكوفي الفاطمي الشكسته بالإضافه إلي المنمنمات والزخارف الاسلاميه وهي باب منفصل ولها أدواتها الخاصة ..

 

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015