Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

فريق طبي بمركز الأورام جامعة المنصوره ينجح في استئصال ورم من الرحم وزنه 2 كيلو جرام بالمنظار الجراحي

بواسطة admin | تعليق 0 | 12 يناير 2015

كتب / بدر صبحي

فيما يعد إنجازا طبيا فريدا تمكن فريق طبى فى مركز الأورام جامعه المنصوره من استئصال ورم ليفى وزنه حوالى ٢ كجم وحجمه حوالى ٢٠x١٥ سم عن طريق المنظار الجراحى بدون إجراء فتح بطن .
أجرى العملية فريق طبى من جراحه الأورام وهم الدكتورعادل دنيور (رئيس أقسام الجراحه و رئيس وحدة جراحه الأورام) والدكتور عادل فتحى (مدرس جراحه الأورام) والدكتورخالد جاب الله (مدرس مساعد جراحة الأورام) والدكتور اسلام هانى (مدرس مساعد جراحة الأورام) والدكتور محمد عزت (طبيب مقيم جراحة الأورام) و بمساعدة الدكتور حسام عبد المجيد (مدرس النساء و التوليد) من قسم النساء و التوليد بمستشفي جامعة المنصوره
كما صرح الدكتورعادل دنيور أن المريضة (إ.ع) كانت تعانى من انتفاخ بالبطن خلال السنه الماضية إلا أن الأطباء احتاروا فى تشخيصه إلى أن طلب احد الأطباء أشعه رنين مغناطيسي والتى أظهرت وجود ورم ليفى عملاق متصل بجسم الرحم من أعلى ويملأ معظم تجويف البطن .
كان البديل هو إجراء العمليه تقليديا عن طريق فتح بكامل طول البطن حوالى ٤٠ سم . إلا أن فتح البطن بهذا الطول له العديد من المضاعفات الوارد حدوثها فيما بعد العملية بالإضافة إلى الألم الشديد التى تعانيه منه الحاله فى مثل هذه الحالات .
وتم اجراء أولى خطوات العملية كان ادخال المنظار والذى كان صعبا نظرا لامتلاء البطن بالورم ، ثم تم فصل الورم عن الرحم بعد حقن مادة (Vasopressin ) والتى تقلل النزيف فى مثل هذه الحالات . بعد ذلك تم خياطة الرحم بالمنظار . بعد ذلك تبقى الجزء الأصعب والتحدى الفعلى وهو كيفية إخراج ورم بهذا الحجم عن طريق المنظار . عن طريق جهاز تفتيت الأورام (Morcellator ) تم تفتيت الورم إلى قطع صغيره واستخراجه عن طريق المنظار. استغرقت هذه الخطوة فقط حوالى ما يزيد عن ساعتان بينما استغرقت العملية بأكملها ما يزيد عن ٤ ساعات .
كما صرح الدكتور احمد ستيت بأنه يتم اجراء كثير من عمليات المنظار الجراحي التي تجري لأول مره في مصر بالمركز و منها استئصال كامل للرحم مع الغدد الليمفاويه في حالات الاورام السرطانيه للرحم و كذلك استئصال المرئ مع اعادة تكوينه بالمنظار وذلك ايضا بجانب العمليات الاخري التي تجري بالمنظار كاستئصال اورام القولون و المعده و الطحال و الكلي و هذا يعد تطور في جراحات الأورام.
. ويضيف الدكتور احمد ستيت (مدير مركز الأورام بجامعة المنصورة و أستاذ جراحة الأورام) أن الإمكانيات المتميزة لغرفة جراحات المناظير بالمركز ساعدت على إتمام العملية ، خاصة جهاز تفتيت الأورام والنادر وجوده فى المستشفيات الجامعية أو الخاصة داخل مصر مع وجود أحدث أجهزة المنظار الجراحي وتعد هذه العملية سبقا طبيا فريدا حيث أن حجم الأورام الليفية المتفق عليه للاستئصال بالمنظار هو حوالى ١٠سم

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015