Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

جهود القوات المسلحة فى علاج شباب التجنيد المصابين بفيروس سى .. (7) مراكز متخصصة لعلاج شباب التجنيد طبقاً لنسب التوزيع الجغرافى على مستوى الجمهورية ..

بواسطة admin | تعليق 0 | 16 نوفمبر 2016

كتب . بدر صبحي
يمثل النهوض بصحة المواطن المصرى وتوفير الخدمات العلاجية والوقائية فى إطار من العدالة الإجتماعية لجميع المصريين سواء القادرين وغير القادرين من أهم الأهداف الإستراتيجية للرؤية المصرية فى تطوير قطاع الصحة .
وفى إطار جهود الدولة وخطتها الطموحة للقضاء على مرض الإلتهاب الكبدى الوبائى ” فيروس سى ”
وتنفيذاً لمبادرة الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للقضاء نهائياً على ” فيروس سى ”
أخدت القوات المسلحة على عاتقها المشاركة فى البرنامج القومى لمكافحة الفيروسات من خلال علاج شباب التجنيد والشباب المتقدمين للتطوع أو الإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية ممن يكتشف إصابتهم بالمرض خلال مراحل الإنتقاء والكشف الطبى
بحيث يتم الإكتشاف المبكر للمرض فى مراحله الأولية مما يساهم فى سرعة الشفاء ويقلل من تأثيره على الصحة العامة للشباب الذين يمثلون الركيزة الأساسية لبناء مصر المستقبل .
وكشف اللواء طبيب / مصطفى أبو حطب مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة عن قيام القوات المسلحة بإنشاء (7) مراكز متخصصة لعلاج الشباب المصابين بالفيروس طبقاً لنسب التوزيع الجغرافى على مستوى الجمهورية ، وذلك من خلال حصر الحالات المشتبه بإصابتها من شباب التجنيد داخل مناطق التجنيد والتعبئة وعمل التحاليل اللازمة بمعامل القوات المسلحة ، وعمل كارت متابعة للتردد على مركز علاج ” فيروس سى ” التابع له ، مع إنشاء قاعدة بيانات للمرضى من شباب التجنيد وإدراجهم ضمن قاعدة بيانات الهيئة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية .
وأوضح أنه تم إنشاء المراكز السبع بكل من مستشفى حميات القوات المسلحة بألماظة ومستشفى القوات المسلحة بالإسماعيلية ومستشفى كفر الشيخ العسكرى ومستشفى المنصورة العسكرى ومستشفى بنى سويف العسكرى ومستشفى سوهاج العسكرى والعيادة الخارجية بالزقازيق وذلك طبقاً للتوزيع الديموجرافى وكثافة المصابين ، وطبقاً لأقرب مستشفى عسكرى فى نطاق إقامتهم ، تشتمل تلك المركز على عيادة للكشف يتوفر بها إستشاريين للجهاز الهضمى والكبد ، ومعمل مجهز بأحدث الأجهزة لإجراء التحاليل اللازمة ، ومركز للأشعة يضم جهاز موجات صوتية وجهاز فيبرو سكان ، إضافة إلى بعض الأجهزة المكملة مثل جهاز فحص قاع العين ومناظير الجهاز الهضمى ، والصيدلية التى يتوافر بها كافة الأدوية اللازمة لعلاج فيروس سى .
وأوضح أنه وفقاً للبروتوكول العلاجى المقرر لكل حالة يتم صرف العلاج شهرياً من المركز التابع له، ويتابع بالتحاليل والأشعة منذ بدء العلاج حتى تمام الشفاء ، ويمنح الشاب شهادة لم يصبه الدور بعد مرور (3) سنوات من تاريخ وضعه تحت الطلب .

وتعد مستشفى حميات القوات المسلحة إحدى وحدات المنظومة العلاجية فى القوات المسلحة وإختيارها ضمن منظومة علاج شباب التجنيد ، حيث أكد مدير مستشفى حميات القوات المسلحة أن مرض فيروس سى كان أحد المشاكل الكبيرة فى مصر وليس له أعراض مبكرة وتظهر أعراضه ومضاعفاته فى مرحلة متأخرة .
وأشار إلى أن مستشفى حميات القوات المسلحة مخصصة لإستقبال المجندين الجدد المصابين بمنطقتى تجنيد القاهرة والجيزة ، موضحاً أن الإجراءات تبدأ بإستقبال الشاب وتوقيع الكشف الطبى وخضوعه للتحاليل والفحوصات اللازمة ، والتأكد من أن الشاب المصاب ليس لديه إشتراك فى التأمين الصحى حتى لايحدث إزدواج فى صرف العلاج ، ويتم عرض المصاب على لجنة من الإستشاريين لمراجعة التحاليل والأشعات وتفحص المريض وتقرر البروتوكول العلاجى له ، ثم تأتى مرحلة صرف العلاج والمتابعة الشهرية للتأكد من تمام شفاء الحالة أو تطور الحالة .
وأوضح أن المنظومة العلاجية مجانية للمصاب وكل ما يقوم بدفعه رسم رمزى يقدر ب (8) جنية فقط لاغير تخصص كعائد لتنمية الخدمة الطبية بوزارة الصحة على مستوى الدولة ، علماً بأن سعر الجرعة الواحدة من البروتوكول العلاجى يصل إلى (1200) جنية خارج هذه المنظومة .
من جانبه قال قائد مستشفى بنى سويف العسكرى أن المستشفى يستقبل الشباب غير اللائقين طبياً للتجنيد بسبب إصابتهم بفيروس سى ، وبرغم عدم تبعيتهم للمؤسسة العسكرية إلا أن القيادة العامة للقوات المسلحة صدقت على إستقبالهم بالمستشفى والكشف عليهم وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة وتشكيل لجنة ثلاثية لإتخاذ قرار العلاج بناء على نتائج التحاليل ومتابعة حالاتهم فى جميع مراحلها حتى يتم شفائهم بالمجان .
وأوضح قائد المستشفى أن المستشفى يستقبل حالات الإصابة بين شباب المجندين فى منطقة شمال الصعيد وأنه لا توجد قوائم إنتظار بالمستشفى ، مؤكداً أن نسبة الشفاء للحالات التى تم علاجها بلغت ١٠٠٪ .
من جانبه أضاف أحد إستشارى الباطنة بالمستشفى أن إجراءات علاج الشباب المصاب تبدأ بتسجيلهم والكشف عليهم فى العيادات وعمل التحاليل والإشاعات اللازمة لكشف نسبة نشاط الفيروس الـ “pcr” ، ثم يتم بعد ذلك عمل خطة العلاج اللازمة ، ويتم إجراء تحاليل جديدة للشباب الخاضعين للعلاج شهرياً لإستبيان مدى إستجابتهم للعلاج .
أما مستشفى سوهاج العسكرى فتخدم (7) محافظات بوسط وجنوب الصعيد لحل مشكلة السفر للقاهرة حيث تنفذ مبادرة علاج الشباب المتقدمين للخدمة العسكرية وتم إكتشاف إصابتهم بفيروس ” C ” مجاناً داخل هذا الصرح الطبى المشهود له بالإنضباط وتوافر الأجهزة الطبية الحديثة ، وقال مدير المستشفى أن خدمات العلاج المقدمة للشباب المتقدم للخدمة العسكرية وتم إكتشاف إصابته بفيروس ” C ” يتم بالتنسيق مع وزارة الصحة و يبدأ بوصول الشاب بخطاب من منطقة تجنيده ، ثم يتم عمل تحليل (PCR) ونقوم بإجراء التحاليل الشاملة بالمستشفى والعرض على لجنة ثلاثية تقرر العلاج على حسب كل حالة والمتابعة المستمرة حتى الشفاء .

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015