Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

الرئيس المصري بأديس ابابا للمشاركة في القمة الإفريقية

بواسطة admin | تعليق 0 | 29 يناير 2016

في إطار فاعليات القمة الإفريقية السادسة والعشرين والتي ستبدأ أعمالهاغدا السبت وصل  الرئيس السيسي إلي أديس أبابا اليوم الجمعه .

تأتي مشاركة مصر في أعمال القمة حرصا على تفعيل علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية وتعزيز مشاركتها في العمل الأفريقي المشترك إيمانًا منها بوحدة المصير وأهمية بذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار والسعي إلى تسوية المنازعات في القارة جنبًا إلى جنب مع دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

أما عن أهم الموضوعات المتوقع مناقشتها خلال القمة فيأتي علي رأسها  الحوكمة والانتخابات والالتزام بالمبادئ الدستورية، فضلاً عن تمويل الاتحاد الأفريقي.

حيث سيتم مناقشة تلك المسألتين في الجلسة المغلقه التي يحضرها رؤساء الدول المشاركة , قبيل الإفتتاح الرسمي لأعمال القمة والتي سيناقش خلالها الحضور كافه ما يتعلق بأمن وسلام القارة وسبل التعاون للقضاء علي الإرهاب .

هذا ومن المتوقع أن تشهد القمة عددا من اللقاءات بين الرئيس المصري ونظرائه من رؤساء الدول الإفريقية حرصا منه علي بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبين تلك الدول في كافة المجالات .

ومن الجدير بالذكر نية الرئيس السيسي تقديم تقرير شامل يتناول نتائج قمة باريس لتغير المناخ التي عقدت في ديسمبر 2015 والجهود التي بذلتها مصر في إطار قيامها بالتفاوض نيابةً عن أفريقيا , بصفته رئيس للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ.

هذا ومن المقرر أن تعتمد القمة نتائج انتخابات أعضاء مجلس السلم والأمن الأفريقي، وذلك عقب فوز مصر بعضوية هذا المجلس خلال الانتخابات التي شهدها المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقي.

 

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015