Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

الدكتور علي حسن الفراش أستاذ الفيزياء النووية بعلوم المنصورة سفير جامعة المنصورة بسويسرا

بواسطة admin | تعليق 0 | 20 أكتوبر 2014

كتب / بدر صبحي

قام د.على حسن الفراش أستاذ الفيزياء النووية بكلية العلوم جامعة المنصورة بزيارة علمية ناجحة لأشهر وأكبر المعامل المتخصصة على مستوى العالم بمدينة جينيف بسويسرا والتابع للمنظمة الأوربية للأبحاث النووية (سيرن)، حيث يتعاون أكثر من عشرة آلاف عالم وباحث من أكثر من مائة دولة فهو معمل أبحاث عالمي يعمل على تدريب شباب العلميين والمهندسين الذين سيصبحون خبراء الغد. وهذا المعمل (سيرن) يشمل أكبر وأقوى معجل للجسيمات في العالم ( مصادم هادرون العظبم ) والذي تم تركيبه في نفق دائري طول محيطه 27 كيلومتر ويقع 100 متر تحت الأرض عند الحدود بين سويسرا وفرنسا بالقرب من مدينة جنيف. ولقد تم اكتشاف وقياس جسيم هيجز في هذا المعمل بعد تصادم البروتونات المعجلة بسرعة تصل إلى 99.9% من سرعة الضوء في اتجاهين متضادتين وتصل طاقة التصادم إلى 14 تــــيرا إلكترون فولت ( 14 x 10 12 أ.ف). ويعكف الفيزيائيون على دراسة نواتج هذا التصادم العظيم لمحاولة الوصول إلى فهم الغموض الذي لم يتضح بعد عن بداية خلق الكون والمادة .
ولقد تم مقابلة الأستاذ الدكتور/ألبرت ديبروك الأستاذ بجامعة (أنتفربن) ببلجيكا ورئيس فريق أبحاث فيزياء الجسيمات النووية في (سيرن) ، والذي سبق وتقابل مع الأستاذة الدكتورة / ماجدة نصر- نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث في 16 مارس 2014 عند زيارته لجامعة المنصورة وإطلاعه على بروتوكولات التعاون العلمي بين الجامعة والجامعات الأوروبية وكذلك إمكانية الأشراف العلمي المشترك بيننا ، والإنضمام لمجموعة الباحثين المصريين في مجال (فيزياء الطاقة العالية HEP).
ولقد تم الحصول على موافقة سيادته علي االتسجيل لطالبين مبدئيا لدرجة الدكتوراة من جامعة المنصورة على أن يحصل الطالب على منحة علمية لمدة 6 شهور من جامعة (أنتفربن) ببلجيكا وسوف يقوم الطالب بإجراء جزء من البحث في (CERN) مع إمكانية إستخدام جميع الإمكانيات المتاحة هناك والباقي في مصر وبلجيكا.

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015