Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

الحملة الشعبية لكشف الفساد  بالدقهلية تجربة صنعتها التحديات

بواسطة admin | تعليق 1 | 06 أبريل 2015

 

الحملة الشعبية لكشف الفساد

لقد واكبت عمليات خصخصة القطاع العام صحوة عارمة بدأت في مرحلة مبكرة وأثمرت عن تجارب عديدة قبل ذروة الحراك المجتمعي

وعلى مستوى الدقهلية ولّدت عملية خصخصة مصنع الراتنجات والخشب الحبيبي فكرة جروب الحملة الشعبية لكشف الفساد – التي تعد بمثابة جماعة ضغط شعبية – من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وظلت الظاهرة في النمو لمواجهة جماعات المصالح المكونة من فصيل كبير من التنفيذيين يدعمهم مجموعات مصالح رجال المال والأعمال، وانتشرت العديد من الصفحات والجروبات تحذو حذو هذه الحملة الوليدة، والتي لم تقتصر على المواجهة الإعلامية فقط فقد انتقلت المواجهة بين العاملين المفصولين من الراتنجات والإدارة الفاسدة لساحات القضاء الإداري للحصول على حكم ببطلان الصفقة واستعادة المصنع ، وإلى ساحات الدوائر العمالية في المحكمة الابتدائية لانتزاع حقوق العاملين المضارين، وما تزال الحملة مستمرة من قبل الثورة وحتى اليوم، لذلك علينا بالاستمرار وعدم التخاذل .

وقد توسعت عضوية الحملة فضمت أعداد لا يستهان بها من الحقوقيين والناشطين الإعلاميين ، وأصحاب الرأي والفكر من كافة طبقات المجتمع ، ولنا في تجربة حركة كفاية العبرة والمثل لقد كانت تجربة كفاية ملهمة فبدأت بمجموعات من عشر متظاهرين أمام دار القضاء العالي ونقابة الصحفيين ، وانتهت بحشود جمعة الغضب ولو المسئولين مش مستوعبين الدرس ده يبقوا أغبى مما نتصور ، ولو احنا تصورنا إنهم أغبياء ومش واخدين بالهم نبقى أغبى منهم وحتما سنهزم في مواجهتهم.

على سبيل المثال بالأمس القريب وبعد انصراف وفد الحملة الشعبية ومجموعة الحاضرين ممن يمثلون المجتمع المدني وجماعات الضغط الشعبية الوليدة من مكتب السكرتير العام المساعد، تواجدت مجموعة أخرى منها الناشطة الواعدة د نهلة عنبر ، والتي تقف حجر عثرة في مواجهة فساد العائمات ومحلات المنصورة بلازا . وهذا يعني أن الرسالة وصلت وأن المجتمع المدني سوف يفرض نفسه وبقوة في الفترة القادمة بإذن الله.

وآخر مشروعات الحملة الشعبية تدشين بيج جديد بعنوان أخبار المجتمع المدني بالدقهلية كجريدة إلكترونية تنقل ثقافة مجموعات الضغط الشعبي ، وأخبار الفعاليات المختلفة لرواد الفيس بوك ، لتوليد المنافسة والتفاعل لإن التنافس يثري التجربة ، فمثلاً الخطوة التي خطوناها كحملة شعبية منذ تقلد السيد حسام منصب المحافظ بدءا بالبيان الأول ثم بيان التكذيب حفزت الكثيرين وأشعلت المنافسة فلا تستهينوا برفة الفراشة فقد تولد عاصفة تقتلع الفاسدين كما في لعبة الدومينو نستطيع بجهدنا عكس حركة اللعبة وعن نفسي أعتبر اليأس خيانة.

 

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق

  1. صفى الدين المنشاوى :

    = الحقيقه أن الأعتراف بالواقع بدايه للتغيير .
    = بوصله إستراتيجية مؤسسات الدولة ما زالت متجهه جهه رجال الأعمال .
    = المشاكل ما زالت مزمنه بل وتستحدث مشاكل خبيثه .
    = ما زال رأس مال فساد نظام مبارك المقنن يستفحل .
    = الفساد الفكرى بمؤسسات الدولة أشد وطأه من الفساد الإدارى والمالى .
    = ما زالت صناعه الإعلام ومؤسسات الدولة أيد واحده رغم بروباجندا التفاصيل
    = ما زال المواطن يتعايش مع مشاكله الحياتيه المزمنه رغم الجبايه المقننه .
    = مبادرة ( مصر ممكن تنضف ) لمن يدرك إستراتيجيه لتصحيح بوصله مؤسسة البيئة المهدرة للمال العام دون جدوى فمشكله القمامة مزمنه بمحافظات مصر


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015