Loading...

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

بدر صبحي

أخر الأخبار

اغذيه السعاده …… العلاج السحرى للاكتئاب

بواسطة admin | تعليق 0 | 07 نوفمبر 2018

 بقلم دكتوره / عزه السعيد عبد الحليم ( مدرس بقسم علوم وتقنيه الاغذيه, كليه الزراعه,جامعه الاسكندريه) 

من منا لا يتمنى ان يعيش سعيد اننا لا نستطيع الاستمتاع بالحياه الا عندما نشعربالسعاده, فالسعاده هى هدف جميع الاشخاص بغض النظر عن جنسيتهم او ديانتهم او المجال اللذين يعملون به,

كلنا نبحث عن اى طرق تشعرنا اننا سعداء سواء سعاده فى الحب, سعاده فى تحقيق هدف, سعاده فى زواج ,وكثيرون اللذين لا يستطيعون تحقيق احلامهم للاصتدام بالواقع اللذى يفرض علينا حدود لتحقيق هذه السعاده المنشوده, فنجد هؤلا ء الاشخاص يميلون الى الهروب من الواقع , وبالرغم من ان الله سبحانه و تعالى خلق الانسان يسعى الى الامل و التفاؤل ,فانه قد تتاثر نفسيه الانسان حيث تكرر الاحباطات فى العمل او الزواج اوالعديد من الاسباب قد تؤدى ال وصول الانسان لحاله من الاكتئاب و عدم الرغبه فى الحياه.

الكثيرين من هؤلاء الاشخاص عندما يشعرون بحاله الاكتئاب او عدم الرضا يلجاون الى الطبيب النفسى حتى يوصف لهم علاج يحسن من مزاجهم, ان ادويه الاكتئاب اة او محسنات المزاج و هى عباره عن مركبا ت كيماويه تعمل على تعديل كيمياء المخ حيث ان الاكتئاب يؤدى الى عدم استطاعه الجسم افراز هذه المركبات و التى تفرز طبيعيا فى حاله ان الانسان يكون غير مصاب بالاكتئاب, وايضا يصاحب هذا الاكتئاب عاده عدم الاستطاعه على النوم.

ان معرفتنا بطبيعه المرض و خاصه الاكتئاب هى اولى الخطوات لعلاجه ان هذه الادويه التى تحتوى على مركبات محسنه للمزاج تعمل على اعاده تعديل كيمياء المخ فيشعر الشخص المكتئب بالتحسن التدريجى بعد عده اسابيع من العلاج الصيدلى. وفى بعض الاحيان يتطلب العلاج شهوراو سنين لان العلاج يعتبرماده كيماويه لا يفرزها الجسم, فيحتاج باستمرار امداده بها من مصدر خارجى, لذلك فان مرضى الاكتئاب يعانون من طول الفتره التى يتناولون فيها العلاج حتى تتحسن الحاله الصحيه لهم. مع العلم ان مرض الاكتئاب من الامراض المزمنه والتى تعتبر من ثالث اسباب الوفاه على مستوى العالم بعد مرض السرطان و امراض القلب.

ان الله سبحانه و تعالى يخلق لكل داء دواءوالعجيب ان العلاج موجود فى الغذاء الذى يتناوله الانسان يوميا, وهذه الاغذيه تحتوى على مركبات تعمل على تحسين المزاج وبعض المركبا ت الاخرى تتحول داخل جسم الانسان الى مركبات مضاده للاكتئاب.

كثير من الاشخاص اللذين يمرون بنوبات من الاكتئاب و القلق بسيطه, يلاحظوا انهم خلا ل هذه الفتره قد يستيقذوا من نوهم ليلا و يذهبون الى الثلاجه لتناول قطعه كيك او مخبوزات و بعد تناولهم هذا الغذاء بعينه يشعرون بحاله من السعاده والاسترخاء و يخف التوترو كان الاعتقاد قديما ان هؤلاء الاشخاص يشعرون بالجوع فياكلون هذه الاغذيه حتى يواصلون نومهم بدون قلق, لكن الابحاث فسرت ذلك, وجدوا ان االاشخاص الذين يتناولو اغذيه اخرى غير المخبوزات لا يشعرون بهذا التغير فى المزاج و توصلوا الى ان منتجات الحبوب تحتوى على نسبه عاليه من ماده التربتوفان الذى يتحول داخل جسم الانسان الى ماده السريتونين و هذه الماده عندما تصل الى المخ تؤدى الى اعطاء البهجه لانها من المركبات التى تستخدكم فى ادويه علاج الاكتئاب.

هذه احد الامثله للعديد من المركبات المتواجده طبيعيا فى الغذاء والتى اذا تناول الانسان لمريض بالقلق و الاكتئاب, هذه الاغذيه تؤدى الى تحسين مزاج الانسان نتيجه تغير فى كيمياء المخ فى الاتجاه الامثل او الطبيعى و فى هذا المضمار اهتمت الدول المتقدمه بابحاث كثير عن الاغذيه, للتعرف على ماهيه هذه الاغذيه. وجد ان الاحماض الاوميجا و المركبات تعمل كمضاد للاكسده, مثل فيتامين E, المتواجده بنسبه عاليه فى زيت الزيتون,و جوز الهند و البندق واللوزو الكاجو وعين الجمل تعمل على تحسين المزاج و اعطاء الشعور بالسعاده, ولكن هذه المركبات الصحيه تتاثر بالحراره فيجب تناول هذه الاغذيه بدون معاملات حراريه سواء تحميص او طبخ.

كما ان المواد الفينوليه الموجوده فى الشاى والشيكولاته والقهوه والبطاطس والبطاطا والخرشوف والتفاح والمانجووجد ان لها تاثير جيد على تحسين الحاله المزاجيه للانسان.

بالاضافه الى الاغذيه المحتويه على الصبغات المتواجد فى الفواكه المتواجده فى البرقوق و المشمش البطيخ و الاناناس و الكنتالوب, و كما ان الموز يحتوى على نسبه عاليه من البوتاسيوم الذى يعمل على تحسين المزاج.

كما ان السبانخ والبروكلي والفاصوليا الخضراء والبقدونس والخضروات الورقية الخضراء مثل الملوخيه عموما هي من أهم أطعمة السعادة، فهي تحتوي علي الكثير من الفوليك أسيد الذي يساعد الجسم علي إفراز السيراتونين الذي يحسن المزاج، فتناول كوب واحد من السبانخ المطبوخة يمنحك حوالي 250 ميكروجرام من حمض الفوليك.

و الخضروات مثل الفلفل الملون الاخضر و الاصفر والاحمر,بالاضافه الى الخيارو الطماطم. كما ان البيض غذائاً مثالياً للسعاده نظراً لاحتوائه علي نسبة من الزنك وفيتامين ب والأيودين والاحماض الدهنيه من النوع الأوميجا. ووجد ان العسل هو غذاء صحي رائع ويعد وسيلة أكثر صحية للتحلية من السكر العادي، فهو يحارب الإحباط ولا يرفع معدل السكر في الدم بسرعة، كما ان اللبنة التى تحتوى علي كمية كالسيوم أكثر من الحليب، وكمية بروتين أكثر من الزبادي العادي، وهي ببساطة تعمل علي إطلاق شحنات من السعادة في الدماغ، نظراً لاحتوائها علي البوتاسيوم، والمغنيزيوم، وفيتامين ب 6 وب 12، لا نحتاج لعذر لنأكل الشيكولاتة..

وربما لم نعتاد في العالم العربي تناول الشيكولاتة الغامقة التي تحتوي علي نبات الكاكاو الصحي بنسبة فوق الخمسين بالمئة في العادة.. لكن نظراً لفوائدها الصحية، تدريجياً، فهي تساعد علي تحسين المزاج، من خلال تحسين تدفق الدم إلي الدماغ. و تمتاز الأسماك عموما والمحار بشكل خاص باحتوائها علي نسب عالية من الفسفور وفيتامين ب 12, والأيودين والزنك، والسيلينيوم، كما أنها الاطعمة منخفضة الدهون والسعرات، لذلك فهي من الأطعمة الأساسية لتحسين المزاج وتحسين أداء المخ والغدة الدرقية.

 مقالات ذات صلة

 أكتب تعليق


جميع الحقوق محفوظة لجريدة الحقيقة اون لاين 2014 - 2015